وزير الصحة يلتقي نظيره السوداني لبحث تعزيز سبل التعاون في القطاع الصحي

بيان صادر عن وزارة الصحة والسكان:

قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان باستقبال الدكتور هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة السوداني والسفير محمد عبدالله علي، سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي.

وقد حضر هذا الاجتماع كل من الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة والدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الوقائية والدكتور حسام حسني أمين عام الزمالة المصرية ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي والدكتور محمد جاد مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الدولية والدكتورة سوزان الزناتي رئيس الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

وقد أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الوزير قام بترحيب نظيره السوداني والوفد المرافق له مؤكدا على أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية ودائما ما يتشاركا في كافة التحديات.وقد أضاف أن وزير الصحة السوداني توجه بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار على سرعة استجابته وتلبية الدعوة كما توجه بالشكر للقيادة السياسية في مصر على حسن استقبال الوافدين السودانيين ومعاملتهم معاملة كريمة وتقديم كافة سبل الدعم الصحية لهم بعد اندلاع الأحداث الأخيرة في الخرطوم وقد اشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي قدمت المساعدات الصحية والإنسانية للشعب السوداني.

ولفت حسام عبدالغفار إلى أن وزير الصحة السوداني استعرض المشروعات والاتفاقيات المشتركة بين مصر والسودان وأبرزها الاتفاقيات التي تم عقدها بين الجانبين والتي من شأنها تسهيل دخول الدواء وكذلك إنشاء عدد من المصانع الدوائية في مصر، فضلا عن التوسع في مسألة الشراء الموحد للأجهزة والمستلزمات بما يسهل وصول الإمدادات الطبية إلى السودان ومن ثم تحقيق الأمن الدوائي للبلاد.

وأضاف “عبدالغفار” أن الاجتماع تطرق إلى سبل التعاون المشترك المصري والسوداني والقطري لتشغيل مستشفى بورسودان موضحا أن الوزير وجه بتشكيل لجنة من الأطراف المعنية لعمل تصور كامل معزز بجدول زمني محدد لحصر احتياجات المستشفى من المعدات والمستلزمات والتجهيزات التي تضمن تشغيل المستشفى في أسرع وقت بما يتيح توفير الخدمات الصحية والعلاجية للشعب السوداني الشقيق.

وقال “عبدالغفار” إن هناك أكثر من ٥٠٠ طبيب سوداني يخضعون للتدريب وفق برامج معتمدة من الزمالة المصرية في التخصصات الطبية الكبرى مثل الباطنة والجراحات العامة والنساء والتوليد والأطفال

وقد اشار إلى أن الوزير وجه باستصدار تصاريح مؤقتة تجدد كل فترة حتى يتسنى لهم ممارسة العمل في المستشفيات المصرية بعد الحصول على البورد السوداني الذي يتم بالتعاون مع الزمالة المصرية.

موضوعات ذات صلة

آخر الأخبار

حالة الطقس في مصر 6-10 أبريل 2026.. عودة الأمطار الثلاثاء وتحذيرات

0
تشهد حالة الطقس في مصر خلال الفترة من الإثنين 6 أبريل حتى الجمعة 10 أبريل 2026 تقلبات جوية ملحوظة، بحسب ما أعلنته الهيئة العامة...

إبراهيم مدكور يكتب: حبش وسعيد.. حين يقود الشغف شراع النجاح

0
لم يعد نجاح مصر في تنظيم واستضافة البطولات العربية والدولية أمرًا لافتًا أو استثنائيًا، بل بات مشهدًا معتادًا يعكس رؤية دولة أدركت مبكرًا قيمة...