أعلن المهندس محمد شمروخ، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن مصر حققت نحو 10 مليارات جنيه من الرسوم الجمركية على الهواتف المحمولة المستوردة منذ بداية عام 2025، في إطار جهود الدولة لتنظيم السوق ومنع تداول الأجهزة المهربة.

تطبيق إلكتروني جديد لحوكمة استيراد الهواتف المحمولة
وخلال مشاركته في القمة العالمية للتعهيد، كشف “شمروخ” عن إطلاق تطبيق إلكتروني متخصص لتتبع عمليات استيراد الهواتف المحمولة، يهدف إلى ضمان دخول الأجهزة عبر القنوات الرسمية فقط، ومراقبتها بدقة لضمان مطابقتها للمواصفات الفنية المعتمدة.
- هبة الحسين تعلن عقد قرانها بطريقة مفاجئة.. صور رومانسية ورسالة مؤثرة
- سعر الحديد اليوم الإثنين 22 يونيو 2026.. حديد عز يرتفع واستقرار ملحوظ
- سعر الذهب اليوم.. عيار 21 يستقر وتوقعات عالمية بقفزات تاريخية
- منتخب مصر يقترب من معجزة المونديال.. سيناريوهات التأهل والمنافسون المحتملون للفراعنة في دور الـ32
- فوز تاريخي.. مصر تكتسح نيوزيلندا بثلاثية وتتصدر المجموعة السابعة بكأس العالم “فيديو”
وأوضح أن هذه الخطوة تأتي بعد فرض الرسوم الجمركية على الهواتف المستوردة، بهدف ضبط السوق وتحقيق العدالة التنافسية بين الشركات العاملة في القطاع.
تنظيم سوق الهواتف ومكافحة الأجهزة غير المطابقة
وأشار رئيس الجهاز إلى أن المنظومة الجديدة ستسهم في منع دخول الأجهزة غير المطابقة للمواصفات أو المهربة، ما يعزز من ثقة المستهلكين في المنتجات المتاحة بالسوق المحلي.
كما تهدف المنظومة إلى تعزيز المنافسة العادلة وضمان توفير أجهزة ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة، بما يخدم مصالح المستهلكين والمستوردين على حد سواء.
دعم التحول الرقمي وزيادة موارد الدولة
وأكد “شمروخ” أن الإجراءات الجديدة تمثل جزءًا من استراتيجية الدولة لدعم التحول الرقمي وقطاع الاتصالات، مع التركيز على حماية حقوق المستخدمين وتحقيق الاستقرار في السوق المصري.
كما أشار إلى أن النظام الجديد سيساعد على تعزيز موارد الدولة من خلال الرسوم الجمركية، والحد من أي ممارسات غير قانونية في تجارة الأجهزة الإلكترونية.











